أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدي عرب فور دون، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .





في حكم إسماعِ المُصلِّي نَفْسَه عند القراءةِ في الصَّلاة السِّرِّيَّة

في حكم إسماعِ المُصلِّي نَفْسَه عند القراءةِ في الصَّلاة السِّرِّيَّة السؤال: هل يجبُ على المُصلِّي أَنْ يُسمِعَ نَفْس ..



11-05-2022 08:15 صباحا
Ahmed Attia
المشرف العام
معلومات الكاتب ▼
تاريخ الإنضمام : 15-01-2022
رقم العضوية : 1
المشاركات : 91419
الجنس : ذكر
الدعوات : 8
قوة السمعة : 230
 offline 


في حكم إسماعِ المُصلِّي نَفْسَه
عند القراءةِ في الصَّلاة السِّرِّيَّة


السؤال:
هل يجبُ على المُصلِّي أَنْ يُسمِعَ نَفْسَهُ في الصَّلاة عند القراءةِ السِّرِّيَّةِ؟ وبارك الله فيكم.
الجواب:
الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلام على مَنْ أرسله الله رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:





فقد اختَلف الفقهاءُ في مسألةِ اشتراطِ إسماعِ المُصلِّي نَفْسَهُ إذا كان صحيحَ السَّمعِ ولا عارِضَ عِنده مِنْ صَممٍ أو طَرَشٍ أو لغطٍ أو غيرِ ذلك ممَّا يمنعُهُ مِنَ السَّماع؛ بين مَنْ يشترطه بحُجَّةِ أنَّ مُجرَّدَ الحركةِ باللِّسانِ لا يُسمَّى قراءةً بدون الصوتِ، وهو مذهب الجمهور 1 خلافًا للمالكيَّة 2 ومَنْ وافقهم، الَّذين يَرَون الاكتفاءَ بتحريكِ اللِّسانِ والشَّفتينِ وإخراجِ الحروفِ مِنْ مخارجِها ولو لم يسمَعْهَا المُصلِّي، سواءٌ في القِراءةِ أو التَّكبيرِ والتَّسبيحِ في الرُّكوعِ والسُّجودِ أو في التَّشهُّدِ ونحوِها، وهذا القولُ الأخيرُ مِنْ عدمِ اشتراطِ إسماعِ المُصلِّي نَفْسَه هو الرَّاجحُ، وهو مِنِ اختياراتِ ابنِ تيميَّةَ 3 .
وبناءً عليه: يتقرَّر جوازُ الصَّلاةِ بأعلى السِّرِّ أي: أَنْ يُسمِعَ نَفْسَه فقط، وجوازُها ـ أيضًا ـ بأدنى السِّرِّ وهو: أَنْ يُحرِّكَ لسانَه وشَفَتيهِ بالقراءةِ والأذكارِ ويُخرِجَ الحروفَ مِنْ مخارجِها وإِنْ لم يَسمعها، وما استُدِلَّ به على أنَّ مُجرَّدَ الحركةِ باللِّسانِ لا يُسمَّى قراءةً بدون الصوتِ فهو خارجٌ عن مَحلِّ النِّزاعِ؛ لأنَّ النِّزاعَ ليس في الصَّوتِ؛ لأنَّه متحقِّقٌ، وإنَّما النِّزاعُ يَكمُن في إسماعِ المُصلِّي صوتَه؛ ولأنَّ إسماعَ المُصلِّي صوتَهُ ـ في الأصل ـ أمرٌ زائدٌ عن النُّطقِ بالقراءةِ وغيرِها، وما كان زائدًا عن الأصلِ فيحتاج إلى دليلٍ يُعضِّده؛ ولا يُعلَم.
فالحاصلُ: أنَّ كِلَا المَذهبينِ جائزٌ العملُ به، إلَّا أنَّ تحرِّيَ المُصلِّي أعلى السِّرِّ ـ وهو أَنْ يُسمِعَ نَفْسَه ـ أحوطُ مِنْ أدناه خروجًا مِنَ الخلافِ، والمعلومُ أنَّ الخروجَ مِنَ الخلافِ في مثلِ هذه المسائلِ مُستحَبٌّ.
والعلم عند الله تعالى، وآخِرُ دعوانا أنِ الحمدُ لله ربِّ العالمين، وصلَّى الله على نبيِّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبِه وإخوانِه إلى يوم الدِّين، وسلَّم تسليمًا.
الجزائر في: ٩ رجب ١٤٤٣ﻫ
المـوافـق ﻟ: ١٠ فبراير ٢٠٢٢م

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا Cant See Linksانظر: «المغني» لابن قدامة (١/ ٤٨٣wink_3، «المجموع شرح المهذَّب» للنووي (٣/ ٢٩٥wink_3، «تبيين الحقائق» للزيلعي (١/ ١٢٧wink_3، «الإنصاف» للمرداوي (٢/ ٣٩wink_3.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا Cant See Linksانظر: «مواهب الجليل» للحطَّاب (٢/ ٢٢٢wink_3، «حاشية العدوي» (٢/ ٣٧٥wink_3، «الثمر الداني» للآبي الأزهري (٢/ ٣٧٥wink_3.

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا Cant See Linksانظر: «الاختيارات الفقهية لابن تيمية» للبعلي (٥١wink_3، و«الإنصاف» للمرداوي (٢/ ٣٩wink_3.
موقع الشيخ فركوس - حفظه الله .






















الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 11:31 صباحا