مواصفات بنود اعمال الارضيات والتكسيات واعمال الرخام
اعمال البلاط والدرج والبردورات
اعمال التكسيات ( حوائط وارضيات )
الارضيات من المواد المرنة ( فينيل – مطاط ) والارضيات الخاصة
– وتنعكس أهمية وضع المواصفات والتدقيق في تفاصيل بنودها على العناصر التالية :
اولا : توفير المعلومات لتحديد نوعيات وكميات المواد الداخلة في تنفيذ كل بند مع اعداد العمالة اللازمة للتنفيذ وتجهيز الأدوات والمعدات الأساسية والمساعدة.
ثانيا : دقة وضع فئة البند بعد تحليل اسعار مكوناته .
ثالثا : وضع الاسلوب الفنى الدقيق لاستلام البند .
-ورغم أن المواصفات الفنية العامة لبنود الأعمال هي الميثاق المهني والفني الذي يتم طرحه في عطاءات المشروعات ومرجع البث فيها و اسناد العمل والتعاقد عنه الا أن هناك جزءان علميان تستند اليهما المواصفات الفنية :
اولا : المواصفات القياسية المصرية التي تحدد المعايير وطرق الاختبار القياسية للمواد الداخلة في تنفيذ الأعمال .
ثانيا : الكود الذي يصدر منظما لاسس التصميم واشتراطات تنفيذ كل نوع من الأعمال.
– ارضيات المباني والمنشات هي العنصر الذي يواجه اقصى استغلال من مستعملي المبنى بجميع الدرجات وبجميع المواد من كعوب خشبية وجلدية ومعدنية بالاضافة لتحمل اوزان الأشخاص وقطع الأثاث والأجهزة كما يتعرض للدق والضغط بجميع الأساليب والايقاعات وعليه أن يتحمل اثر المواد الكيماوية والعضوية والرطوبة والنار من سوائل ومساحيق ومواد صلبة وفوق ذلك كله فان ارضيات المباني والمنشات عليها أن توفر مسطحا كبيرا يتسم بالنظافة كما أن عليه في أغلب الأحيان الاتصاف بالجمال والتناسق واظهار ما فوقه من اثاث مع توافق الملمس والألوان بل والزخارف العصرية والقديمة ايضا في حالات كثيرة كما أن على
الأرضيات أن تعطى المظهر المطلوب من القوة والصلابة او الفخامة والعظمة والغني والبساطة او الابهار وكلها صفات ترجع الى عبر العصور الى استعمال البلاط الرخامي في القصور حيث كانت ارضيات المباني العادية تعمل من الأحجار او من التربة المثبتة برش المياه ولذا فقد اطلقت على قصور الحكم مسميات البلاط الملكي او بلاط الخليفة بل والاعتاب والعتبات الملكية
ولذا فان عنصرا بهذا القدر من تزاحم الخصائص يشكل عبئا كبيرا على أعضاء لجنة المواصفات التي تولت في اعداد ووضع مواصفاته بما يتناسب مع اهميته وطبيعة الاداء الشاق المطلوبه منه .
– ويضم هذا الجزء
اعمال الارضيات والتكسيات واعمال الرخام .
– طبيعي ان تنوع وتطور انتاج أنواع الأرضيات الحالية وظهور انواع جديدة في الأسواق كمنتجات منافسة يتيح لمعدي المواصفات في اي مشروع المرونة الكافية في تعديل المواصفات بما يجعلها مناسبة لاستيعاب المنتجات الجديدة مع وضع المحددات التي تجعلها على كفاءة عالية من حيث التشغيل والاستعمال.
السيراميك على الحوائط بعد إتباع المراحل الآتي
:
طرطشة الحوائط بمونة الأسمنت والرمل بنسبة 450 كجم أسمنت / متر مكعب رمل.
دق مسامير من الصلب عند أطراف الحائط لتركيب خيط رأسي يوزن بسمك يسمح بتركيب السيراميك والمونة ولايقل عن 3 سم ويوضع كل خيط عند طرف من أطراف الحائط ثم نشد فيما بينهما خيط أفقي متحرك يمكن رفعه لأعلى وخفضه لأسفل ويوزن أفقيا على مستوى المدماك لضبط استواء العراميس الأفقية.
يبدأ المبلط في كسوة بلاطات السيراميك من أسفل لأعلى على أن ينتهي من فرد أول سطر أوالمدماك أفقي بكامل عرض الحائط ثم يتبعه رأسيا بمدماك آخر حتى يعلوالحائط ويستخدم مونة من 300 كجم أسمنت / متر مكعب رمل أوبنسبة 1 : 7 توضع المونة في المسطرين على ظهر البلاطة السابقة ثم تركب على الحائط في مكانها وتدق في مكانها بطرف المسطرين حتى تملأ المونة جميع أجزاء وأطراف البلاط وتصل إلى مستوى الخيط المطلوب وتسمى عملية كبس البلاطة ويستخدم المبلط أحيانا صليبة بلاستيك توضع في أطراف البلاطة لضبط العراميس الأفقية والرأسية على أن يتم إزالتها بعد جفاف السيراميك أويقوم المبلط بضبط العراميس حسب خبرته العملية بالسمك المطلوب طبقا للمواصفات ثم بتم تفريغ تلك العراميس بالفرشاة السلك قبل جفاف المونة.
عزيزى العضو الزائر لايمكنك مشاهده الروابط الا بعد الرد
سقي البلاط بلباني أسمنت أبيض لملئ جميع العراميس الأفقية والرأسية تماما ثم تكوى جميع العراميس وذلك باستخدام فوطة أوبطرف الإصبع قبل أن تجف المونة ويجب ألا يتم سقي الخامات السيراميك إلا بعد مرور 24 ساعة على الأقل من تبليط الحوائط للتأكد من جفاف مونة اللصق وأنها نضجت مع المونة من خلال العراميس ويمكن أن يتم عمل مونة سقي السيراميك من الأسمنت الأبيض وبودرة الحجر الناعم بنسبة 1 : 1 مع إضافة أكاسيد التلوين المطلوبة إذا لزم الأمر أوخلط الأسمنت الأبيض والزنك بنسبة 1 : 1 وإعطاء اللون المطلوب.
التكسيات بطوب الوجهات:
يعريف الطوب على أنه احدى وأهم المواد المستخدمة في البناء حيث يدخل في التشييد الرئيسي وصنع الجدران والارصفة، وقد سمي بالطوب نظرا لأنه مكونه قديما من الطين (التربة) باختلاف أنواعه.
لم يكن الطين المكون الوحيد للطوب بل يصنع أيضا من الجير والرمل أو مواد أخرى ليكون قطعة مستطيلة متعددة الاستخدامات، وعادة ما ينقسم إلى فئتين طوب محروق وغير محروق.
أشهر أنواع الطوب والأكثر استخداما
الطوب الحراري: طوب ذات لون أبيض تتم صناعته من رمال السيليكا وهو مصمت غير مفرغ، أكثر ما يميز طوب السيليكات صلابته وقدرة تحمله للحرارة العالية وذلك لتعرضه للحرارة عالية أثناء التصنيع.
أكثر استخدامات الطوب الحراري تكمن في صناعة الأفران، كما يستخدم أيضا في أعمال البناء وتشييد الأقواس والديكورات المعلقة طبقا لصلابته.ِ
الطوب الأزرق: سمي بالطوب الأزرق لأنه يصنع من الطفلة الزرقاء، يتميز ذلك النوع بمقاومته الشديدة للعوامل الكيميائية.
وتكسى الحوائطََِِ الخارجية والداخلية أحيانا في الأغراض الزخرفية ويستخدم لها طوب يسمى طوب صرناجة أوما يماثله ( قطع السلك ) مقاس 23 × 4 × 4 أو11 × 4 × 4 ويحدد
مواصفات التركيب عن كان وضع الطوب قاطع الحل أوذوعراميس مستمر ويركب على الحائط بعد عمل طبقة من الطرطشة العمومية بمونة 45 كجم أسمنت / متر مكعب بعد ذلك يرص الطوب على الحائط بالشكل المطلوب ويترك مسافة من 2 : 3 سم بين رمل ويبنى كل مدماك على سيخ من الحديد أوخوص مبططة لضبط استقامة العرموس ثم يزال السيخ بعد الانتهاء من رصالمدماك بالمونة ثم تكمل العراميس وأحيانا ينص بند المباني على البناء بطوب رملي ظاهر قطع السلك على السيخ ليعطى في النهاية مظهر جمال كبديل عن كسوة الوجهات لطوب الصور خاصة حيث بياض من الداخل بالطريقة العادية ويتحرك من على الخارج مظهره بعد تكحيل العراميس.
l,hwthj fk,] hulhg hghvqdhj ,hgj;sdhj ,hulhg hgvohl