حديث
عن أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ قَالَ: أَهْدَتْ بَرِيرَةُ إِلَى النَّبِيِّ لَحْمًا تُصُدِّقَ بِهِ عَلَيْهَا، فَقَالَ
«هُوَ لَهَا صَدَقَةٌ، وَلَنَا هَدِيَّةٌ»
وبنحوه في الصحيحين من حديث عائشة. عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ قَالَتْ: بَعَثَ إِلَيَّ رَسُولُ اللّهِ بِشَاةٍ مِنَ الصَّدَقَةِ، فَبَعَثْتُ إِلَى عٰائِشَةَ مِنْهَا بِشَيْءٍ، فَلَمَّا جَاءَ رَسُولُ اللّهِ إِلَى عَائِشَةَ قَالَ
«هَلْ عِنْدَكُمْ شَيْءٌ؟» قَالَتْ: لاَ، إِلاَّ أَنَّ نُسَيْبَةَ بَعَثَتْ إِلَينا مِنَ الشَّاةِ الَّتِي بَعَثْتُمْ بِهَا إِلَيْهَا
قَالَ: «إِنَّهَا قَدْ بَلَغَتْ مَحِلَّهَا».
وورد نحو هذا القصة عند مسلم من حديث جويرية. شرح ألفاظ الحديثين:
((نُسَيْبَةَ)): بالتصغير وهي أم عطية.
((قَدْ بَلَغَتْ مَحِلَّهَا)): أي بلغت مكانها وماهيتها من كونها صدقة في أول الأمر، ثم تحوَّلت إلى هدية بنية صاحبها حين ملكها
فهو يجوز له أن يتصرف في أول الأمر، ثم تحولت إلى هدية بنية صاحبها حين ملكها، فهو يجوزُ له أن يتصرف بها فيهديها. من فوائد الحديثين:
الفائدة الأولى: الحديثان دليلٌ على امتناع النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - من أكل الصدقة، وجواز أكل الهدية.
الفائدة الثانية: الحديثان دليلٌ على تأثير النية في الحكم، ففي حديث أم عطية - رضي الله عنها -العين واحدة، فنفس الشاة التي
أرسلها النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - صدقة لأم عطية - رضي الله عنها - أرسلت شيء منها إلى بيت النبي - صلى الله عليه وسلم -
وهي حين أرسلت إلى بيت أم عطية - رضي الله عنها - يحرم على النبي - صلى الله عليه وسلم
- أكلها لأن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - نواها صدقة، وحين أرسلت أم عطية - رضي الله عنها -
لبيت النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - شيئًا منها، جاز للنبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أن يأكل منها؛ لأنها نوتها هدية
فالنية غيَّرت الحال والصفة مع أن العين واحدة، وهذا يؤخذ منه أن التحريم يكون على الصفة لا على العين. الفائدة الثالثة: الحديثان دليلٌ على أنه يجوز للفقير أن يتصرف في الصدقة
التي تصدق عليه بها، فله أن يهديها أو يبيعها ونحو ذلك.